www.barcaarabia.com


    معالم دولة الكويت ( لكل كويتي )

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

    معالم دولة الكويت ( لكل كويتي )

    مُساهمة  Admin في الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:27 am

    معالم الكويت
    متحف الكويت الوطني

    افتتح متحف الكويت الوطني في 24/2/1983 ليكون ممثلاً أو مصوراً لعادات وتقاليد وتراث أبناء الكويت، بالإضافة إلى أهميته كمؤسسة ثقافية تعكس تاريخ وحضارة هذا البلد، ويتألف مبنى المتحف الجديد من ثلاثة مباني وهي:

    يضم المبنى الأول مكاتب الإدارة ومكتبة وقاعة للمحاضرات ومسرحاً ومعرضاً لآثار القديمة والتراث الشعبي ومجموعة من أعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين.

    مخزن الآثار: خصص هذا المبنى لخزن الآثار وصيانتها.

    القبة السماوية : تتكون من طابقين يضمان أدق الآلات وأحدث الكتب والخرائط الفلكية، كما يجري في هذه القبة عرض برامج فلكية حول الكون والظواهر الفلكية.

    بوم المهلب

    هو مركب شراعي قديم تمّ بناؤه بأيدي صناع كويتيين مهرة عام 1937 واستمر في العمل والترحال حتى عام 1949 وفي عام 1971 قدم كهدية للدولة حيث ضم مقتنيات دار الآثار والمتاحف وهو ينتصب اليوم في ساحة متحف الكويت الوطني كرمز للحياة البحرية الكويتية القديمة.

    دار الآثار الإسلامية

    مركز ثقافي إسلامي عرضت مقتنياته العالمية النفيسة في أكبر متاحف العالم، يتألف المبنى من عشر صالات ومكتبة متخصصة تتضمن تحفاً ذات قيمة تاريخية وفنية وجمالية توزعت على اختلاف أنواعها وفق تسلسل زمني على صالات عديدة اختصت بعصر معين مثل العصر الأموي، العباسي، الفاطمي، الأيوبي، العثماني، …إلخ.

    وتضم الدار حالياً أكثر من 20 ألف قطعة أثرية إسلامية نادرة تعود لعهود إسلامية مختلفة من مخطوطات وخزفيات وأشغال زجاجية ومعدنية وخشبية بالإضافة إلى مكتبة متخصصة تضم حوالي 7000 كتاب.

    بيت البدر

    بني بيت البدر من الطين والصخر الحجري، ورفع سقفه بالأعمدة الخشبية والقضبان الرفيعة وسعف النخيل، وطليت جدرانه بالجص. يقع في منطقة القبلة وتبلغ مساحته 2825متراً مربعاً/ وقد اتخذته إدارة الآثار والمتاحف رمزاً للتراث المعماري الكويتي القديم، وتقع على شارع الخليج العربي.

    بيت السدو

    معلم تراثي أصيل يجتهد في الحفاظ على الصناعات الكويتية اليدوية التقليدية كنسيج وحياكة الصوف وصناعة الخيم وبيوت الشعر …إلخ.

    أسس بيت السد في عام 1979 للحفاظ على تلك الفنون والنهوض بها، وفي عام 1991 طور المشروع ليصبح أول جمعية حرفية تعاونية. يقع بيت السدو قرب المتحف الوطني على شارع الخليج العربي ويهدف إلى تشجيع هذه الحرف والعمل على تطويرها وإنقاذها من الاندثار، إضافة إلى تقديم الإرشادات الفنية ونشر الوعي بأهمية هذه الفنون، وتسويق منتجات الأعضاء من خلال إقامة المعارض داخل وخارج الكويت.

    وينشط بيت السدو في إقامة الدورات التدريبية وورش عمل خاصة في الصباغات للارتقاء بنوعية وجودة المنتوج اليدوي.

    القصر الأحمر

    يقع القصر الأحمر في منطقة الجهراء ولا يُذكر إلا وتذكر معركة الجهراء الشهيرة التي وقعت عام 1920، ذلك أنه كان حصن الكويتيين الحصين وقلعتهم الدفاعية في تلك المعركة.

    بناه الشيخ مبارك الصباح مابين عامي 1914-1915 في موقع استراتيجي هام شكل حلقة وصل بين أهل الكويت والقبائل العربية التي تعيش في الصحراء المجاورة، واستغله من بعده ابنه الشيخ سالم الصباح بعدما تولى أمور الحكم في الكويت وسمي القصر بهذا الاسم لأنه بني من الطين واللبن الأحمر.

    مركز الفنون الشعبية

    يعتبر معتقلاً مهماً للحفاظ على الفنون الشعبية الكويتية التراثية حيث يعلم أصولها ويرعى العديد من الفرق الشعبية لتنشر هذا النوع من الفنون كلما أتيحت لها الفرصة.

    متحف طارق رجب

    هو متحف يقع في منطقة الجابرية حيث يضم مجموعات نادرة من المصاحف ومخطوطات عربية وفخاريات إسلامية وأدوات موسيقية وأثاث عربي إسلامي قديم، هذا بالإضافة إلى المجوهرات الذهبية منها والفضية والمشغولات المعدنية والمطرزات والأزياء العربية القديمة. والسيراميك والمنمنات والدروع وكلها تعود إلى عصر الحضارة الإسلامية ومن ضمن تلك المجموعات النادرة والقيمة:

    نسخة من القرآن الكريم تعتبر الوحيدة من نوعها حيث تعود إلى القرن الرابع هجري/الحادي عشر ميلادي وقد كتبت بالخط الكوفي.

    سوار ذهبي من العصر الفاطمي يعود للقرن الحادي عشر الميلادي.

    مجمرة بخور (مبخرة) من العصر السلجوقي (1038-1194) ميلادي من سوريا أو مصر.

    مجموعة من السيوف والخناجر تعود للقرنين الميلاديين الثامن عشر والتاسع عشر وأوائل القرن العشرين ميلادي.

    كرسي خشبي مزخرف يعود للقرن التاسع عشر ميلادي.

    أسوار الكويت

    بني أول سور حول مدينة الكويت وهو سور من الطين سنة 1760م وبلغ طوله 750 متراً، وفي عام 1814 أقيم السور الثاني ضاماً ثماني بوابات. أما السور الثالث والأخير فقد شيّد في منتصف عم 1920 وبلغ امتداده نحو 6400 متر من منطقة الشويخ غرباً حتى رأس العجوزة عند ساحل الكويت شرقاً، وقد أزيل هذا السور في الثاني من فبراير عام 1957 ليفسح المجال أمام الامتداد العمراني، ولكن بقيت بواباته الخمس شاهدة على معالم الكويت التاريخية، وهم الجهراء، البريعصي، عبد الرزاق، الشامية والمقصب.

    بيت لوذان

    هي أول مؤسسة كويتية خاصة لا تهدف إلى الربح بل تسعى للتدريب والتعريف والارتقاء بالفنون الجميلة والحرف اليدوية التي تمّ اختيارها عناية فائقة ضمن استراتيجية واضحة وملموسة اشترطت ارتباط جميع الأعمال والأنشطة التي تقام في البيت بالبيئة الكويتية بشكل خاص وبالاهتمامات الإنسانية على وجه العموم. يقع البيت على شارع الخليج العربي وتبلغ مساحة البيت الكلية 4000 متر مربع ويحرص القائمون عليه على رعاية المعارض الفنية والتراثية المحلية والخارجية، وإقامة الأمسيات الشعرية والأدبية والثقافية والموسيقية. ومن البرامج التدريبية التي يقدمها بيت لوذان في الفنون والحرف : فن صياغة الحلي، فن تشكيل الخزف، التصوير الفوتوغرافي، فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، الموسيقى، بالإضافة إلى البرامج التدريبية الأخرى التي تنظم بحضور فنانين من داخل وخارج الكويت.

    بيت ديكسون

    يرجع تاريخ إنشاء (بيت ديكسون) إلى بدايات القرن التاسع عشر وكان مملوكاً لأحد تجار الكويت قديماً.

    في عام 1929م عيّن الكولونيل (ديكسون) معتمداً لبريطانيا في الكويت واتخذ من هذا البيت مسكناً له.

    يقع بيت (ديكسون) على شارع الخليج العربي بالقرب من وزارة الصحة في منطقة شرق، يتكون المبنى من طابقين يحتوي الطابق السفلي من البيت على 20 غرفة من بينها غرفة تشبه الديوانية المتعارف عليها بين أهل الكويت وهناك أربع غرف للخدم.

    وهناك ثلاثة أبواب رئيسية للبيت بالطابق السفلي تطل جميعها على شارع الخليج العربي إلى جانب باب رابع على ياسر المبنى، أما الطابق الثاني فيحتوي على 10 غرف وقد تمّ بناء المنزل من أحجار البحر المحلية (الدبش) ومازال البيت منسوب إلى الكولونيل ديكسون حتى هذا اليوم فبعد وفاته ظلت زوجته (أم سعود) مستأجرة هذا البيت حتى عام 1990 وبعد وفاتها ضم البيت إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ويقوم المجلس حالياً بأعمال ترميم للمنزل.

    متحف سيف مرزوق الشملان

    يقع هذا المتحف في منطقة (الدعية) ويعتبر معرضاً مصغراً يحتوي على العديد من التحف النادرة التي لا تقدر بثمن منها:

    بندقية من الذهب الخالص مختومة بختم السلطان عبد الحميد سنة 1906م ومصنوعة في اسطنبول.

    مجموعة من النقود التي كانت تستخدم في الكويت قديماً، من الروبية وأجزائها حتى فئة الألف روبية.

    مجموعة من الأدوات والآلات التي كانت تستخدم قديماً، مثل: الصندوق المبيت، البشتختة، مظرابة الهريس، الرحاة، الجولة، الأوتي (المكواة) وكانت تعمل بفعل النار أو الفحم، المواعين.

    عدد كبير من الصور التاريخية القديمة التي تعود تواريخها لأزمان مختلفة.

    الباجدير: (كلمة فارسية) وهو برج للهواء البارد يوضع فوق أسطح المنازل وله عدة أبواب لا تزيد عن أربعة يصطدم بها الهواء فيدخل في تجويف يصل إلى داخل الغرفة ويلطف جوها.

    ليوان: واجهة أمام غرفة المنازل تكون مسقوفة بأخشاب الجندل والباسجيل والبواري.

    السراي: أداة كانت تستخدم للإنارة قديماً.

    المهفة: أداة كانت تستخدم لتبريد وتلطيف هواء الغرفة وتصنع عادةً من القماش أو سعف النخيل.

    الحِب: هو إناء كان يستخدم لتبريد وشرب الماء.



    الترفيه والتسلية

    تغطي المنتزهات والحدائق العامة مختلف مناطق الكويت، يرتادها المواطن والمقيم ساعة يشاء، هذا عدا المناطق الترفيهية المتنوعة التي تديرها وتنظمها شركة المشروعات السياحية بالتعاون مع الشركات المحلية، والتي لا تألوا جهداً في إعداد كل

    ما من شأنه الترفيه والترويح عن مواطني دولة الكويت والمقيمين فيها.

    شركة المشروعات السياحية - الأندية والشواطئ البحرية

    يبلغ عدد الأندية البحرية أربعة أندية هي: نادي رأس الأرق، ناد الشعب البحري، نادي الفحيحل البحري، نادي اليخوت. ولهذه الأندية شواطئ رملية جميلة مجهزة بمختلف المرافق والخدمات الصحية والرياضية والترفيهية من حمامات وملاعب مختلفة للصغار والكبار عدا المقاهي والكفتيريات.

    أما الشواطئ السياحية البحرية، كشاطئ المسيلة والعقيلة فتقام على مسارحها المفتوحة الأمسيات والحفلات الموسيقية والغنائية، ويتمتع روادها بالسباحة الآمنة وممارسة مختلف أنواع الرياضات البحرية في ظل رقابة دائمة تقوم على أمن وراحة المرتادين من مواطنين ومقيمين.

    الواجهة البحرية

    هو مشروع سياحي كبير يمتد من منطقة الشويخ حتى رأس الأرض بالسالمية بطول 21كيلو متر، يشتمل على 12 مركزاً للخدمة من مطاعم ومقاهي وخدمات الإشراف والنظافة والصيانة منتشرة على طول الواجهة البحرية ويضم هذا المشروع أبراج الكويت – الجزيرة الخضراء – مجمع أحواض السباحة – نادي اليخوت – نادي الشعب البحري – نادي رأس الأرض.

    أبراج الكويت

    هي أحد المعالم الحضارية المميزة لدولة الكويت وتتكون من ثلاثة أبراج تمّ افتتاحها عام 1979:

    البرج الرئيسي : يبلغ ارتفاعه 187 متراً ويضم مطعم الأفق، ومقهى اللاكافية، وقاعة دسمان للحفلات والمناسبات، وعلى ارتفاع 123 متراً عن سطح البحر توجد قبة البرج الكاشفة التي تتيح لمرتاديها التمتع بمشاهدة العديد من المناظر الخلابة.

    البرج الأوسط : وهو عبارة عن خزان للمياه يبلغ ارتفاعه 147 متراً ويتسع لمليون جالون مكعب.

    البرج الأصغر : وهو البرج المخصص للتحكم بكهرباء مدينة الكويت وضواحيها ويبلغ ارتفاعه 113 متراً.

    الجزيرة الخضراء

    هي عبارة عن جزيرة اصطنعتها شركة المشروعات السياحية قرب أبراج الكويت على مساحة بحرية بلغت 785 ألف متراً مربعاً، بقطر نصف كيلو متراً، ومحيط يبلغ 3140 متراً ، وربطها بالبر ممر طوله 134 متراً وقد روعي أن تشتمل هذه الجزيرة على كل الخدمات الترفيهية لمختلف الأعمار، فهي تضم برجاً سياحياً يبلغ ارتفاعه 35 متراً، وقلعة ترويجية للأطفال مجهزة بخنادق وشلالات مائية صغيرة، وملف حلزوني على شكل تل دائري صغير يخترقه طريق لولبي، هذا إضافة إلى المطاعم ومراكز الخدمات الأخرى والتي لها شكل مدرج روماني.





    مجمع أحواض السباحة

    يقع على الشاطئ مباشرة بالقرب من منطقة الشعب وتبلغ مساحته حوالي 9472 متر، ويشتمل على بركة سباحة تناسب مختلف الأعمار، وقاعة رياضية مجهزة بكل ألعاب البلياردو والسنوكر إضافة إلى كافتريا تلبي احتياجات الزوار.

    صالة التزلج

    تشكل هذه الصالة صرحاً رياضياً هو الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط . تبلغ مساحتها الإجمالية 8398 متراً مربعاً ، تنقسم إلى صالتين:

    الصالة الأولمبية: ومساحتها 800 متراً مربعاً.

    والصالة الصغيرة: وتبلغ مساحتها 800 متراً مربعاً مخصصة للنساء والأطفال.

    وقد جهز هذا الصرح الحضاري بكافة الخدمات الصحية والتدريبية والأمنية وبكل مستلزمات التزلج.

    المدينة الترفيهية

    تعتبر أكبر المرافق الترفيهية في الكويت وإحدى أهم المدن الترفيهية في الشرق الأوسط، تقع المدينة في منطقة الدوحة وتبلغ مساحتها مليون متر مربع، وتضم في أقسامها المتنوعة أحدث وسائل وأشكال الترفيه في العالم، تفتح المدينة أبوابها لمختلف الشرائح العمرية من المواطنين والمقيمين، من أقسامها : العالم الغربي، عالم المستقبل، نماذج من عجائب الدنيا، وأقسام أخرى عديدة.

    الحدائق

    تعم الحدائق العامة مختلف مناطق الكويت كما ذكرنا لكن المقصود هنا هما حديقتا جنوب الصباحية في محافظة الأحمدي والحديقة السياحية في منطقة جليب الشيوخ اللتان تقوم على إدارة برامجهما شركة المشروعات السياحية حيث تنظم فيهما عر وضاً وألعاباً ترفيهية للأطفال.







    النافورة الموسيقية

    تعتبر الرابعة من نوعها في العالم من حيث الضخامة وتعدد الأحواض والنوافير، تقع قرب صالة التزلج وتضم ثلاثة أحواض متدرجة تشمل 220 نافورة تتيح التمتع بمشاهدة المياه الملونة، الراقصة على أنغام موسيقى ممتعة.



    منتزه شاليهات الخيران

    يعتبر بحق مدينة سياحية متكاملة من حيث التنوع والإعداد ، ذلك أنه يضم 195 شاليهاً مقسمة إلى ثلاثة أنواع:

    123 شاليها عادياً، 48 شاليهاً صممت وفق نظام الاستديو ، و24 شاليهاً من الطراز الملكي الفاخر، وقد زودت هذه الشاليهات بأفخم الأثاث وأرقى الخدمات الفندقية، كما اشتمل المنتزه على أحواض سباحة، وملاعب رياضية (تنس، كرة قدم، كرة طائرة، كرة سلة، رماية) وناد لليخوت، ومدينة ترفيهية صغيرة للأطفال، وصالة لألعاب الفيديو والكمبيوتر، وسوق مركزي، ومركز طبي، وحضانة أطفال، ومسجد، ومصبغة للملابس، ومجموعة من المطاعم الفخمة.

    قرية المسيلة المائية

    تمّ تأسيس القرية في أواخر عام 1992 وهي من المرافق الترفيهية والسياحية المتميزة بألعابها في دولة الكويت يقع هذا المشروع على مساحة إجمالية تقدر بنحو 20 ألف متر مربع تتوزع عليها الألعاب على الشكل التالي:

    منزلقات مائية متعددة الأطوال والارتفاعات منها منزلق برج نور ومنزلق برج حنين.

    ممران مائيان : أحدهما يتحرك حركة مشابهة لحركة الأمواج في البحر ويطلق عليه اسم نهر مراحب.

    البركان (أحمدوه): يعتبر من المعالم الهامة للمدينة وهو الأول من نوعه في الكويت توجد أعلاه فوهة بركانية.

    المسرح المائي: يعتبر هذا المسرح الأول من نوعه في الكويت حيق تقام عليه العديد من الحفلات.

    لأول مرة في الكويت والعالم العربي والشرق الأوسط نجد مدينة مائية بكامل مبانيها مغطاة بخشب البامبو والثاج المعالج ضد الحريق.

    رذاذ الماء يستخدم لأول مرة في الكويت والشرق الأوسط للتقليل من درجة الحرارة.

    مدينة الألعاب المائية - الأكوابارك

    صرح ترفيهي سياحي هام أقيم على مساحة 000, 74 مترا مربعا بمحاذاة البحر وخصص للألعاب المائية المتنوعة، حيث المنحدرات المائية السريعة وأحواض الكيمكازي والأمواج الاصطناعية وغيرها من اللعاب للصغار والكبار.

    منتزه الشعب الترفيهي

    أقيم على مساحة 126 مترا مربعا بمحاذاة شارع الخليج العربي، وزود بالعديد من وسائل الترفيه والتسلية للصغار والكبار، من سيارات كهربائية وقطارات وعجلات دوارة وقاعة للبولينغ والبلياردو والتنس والسكواش والسينما روعي ربطها بممرات تتخللها حدائق ونوافير جميلة، فضلاً عن عدد لا يستهان به من المطاعم المختلفة.

    يوم البحار

    مدينة تراثية تقع على شارع الخليج العربي أمام مجلس الأمة حيث تعكس حياة الكويت القديمة بأٍسواقها ومقاهيها ومطاعمها الشعبية، وتمثل تراثها البحري القديم حيث توجد أصناف من قوارب وسفن الغوص والسفر التي كان يستخدمها الأجداد إضافة إلى معرض يحتوي معظم أنواع القواقع البحرية، كما جهزت هذه المدينة المصغرة بكافة الخدمات والألعاب لتسلية الأطفال.

    حديقة الحيوان

    تقع في منطقة العمرية على طريق المطار، وتضم أغلب أنواع الحيوانات في العالم عدا عن أنها مجهزة بمسرح للأطفال وقطار يطوف الحديقة وألعاب لتسلية الأطفال بالإضافة إلى كافتريا.

    برج التحرير

    يعتبر من أهم المعالم السياحية في الكويت، ويعد أعلى برج في الشرق الأوسط وخامس أعلى برج في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 372 متراً عن سطح الأرض على مساحة إجمالية تقدر بـ100, 2 متر مربع، وقد بني ملاصقاً لمبنى اتصالات السلكية واللاسلكية ليخدم كلاً من وزارات الإعلام والداخلية والدفاع والطيران المدني، وإضافة إلى أقسام خدمات الاتصال يضم البرج مطعماً سياحياً يحتوي على منصة للمشاهدة تكشف جميع ضواحي مدينة الكويت من علو 145 متراً عن سطح الأرض.

    شوبيز

    مرفق سياحي وترفيهي يتميز بألعابه التقليدية والإلكترونية التي تستقطب جموعاً كبيرة من الصغار والكبار خاصة أيام العطل والأعياد.

    يقع في منطقة رأس السالمية ويضم إضافة إلى ألعابه المتنوعة حديقة مصغرة للحيوانات ومطعماً في الدور الثاني من مبناه يطل على ساحة الألعاب وعلى البحر أيضاً.

    المقاهي الشعبية

    اعتاد الكويتيون منذ القدم على التجمع في المقاهي الشعبية حيث يتبادلون الأحاديث والآراء، وحرصاً على تقاليد المجتمع الكويتي وعاداته تفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح بالدعوة إلى إقامة المقاهي الشعبية لتعيد لنا ذكريات الماضي وتراثه بما يحقق التواصل مع الحاضر ومستجداته، لذلك تعددت المقاهي وانتشرت في معظم مناطق دولة الكويت ومن أشهر هذه المقاهي :

    قهوة قبلة، قهوة شرق (قرب سوق شرق)، قهوة السالمية، قهوة أبو حليفة، قهوة الصليبيخات، قهوة يوم البحار (قبله).

    توفر هذه المقاهي لمرتاديها جمع الخدمات من وسائل تسلية وترفيه للترويح عنهم، وإعداد الأكلات الشعبية بأسعار زهيدة إضافة إلى إعداد المسابقات الترفيهية المختلفة بين زوارها، وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم بالمشاركة في المناسبات الوطنية والعامة.

    منتزه الضباعية

    يقع منتزه الضباعية على شاطئ البحر الأحمر على بعد 69 كم من ميدنة الكويت، وتشمل مرافقه الترفيهية كافة الأنشطة الرياضية (كرة السلة- كرة القدم-كرة الطائرة) بالإضافة إلى مطعمين مطعم ذو طابع شرقي وآخر غربي خاص بالوجبات السريعة كما يحتوي المنتزه سوقاً مركزياً وحمام سباحة وحدائق عامة مجهزة بالنوافير من بينها حديقة للأطفال، وعيادة طبية لعلاج الحالات الطارئة، جدير بالذكر أن المنتزه يضم 265 شاليهاً خاصاً.

    أندية ومعارض

    إدارة علوم الفلك

    هي إحدى إدارات النادي العلمي تمّ استحداثها بتاريخ 3/3/1999 وذلك بدمج رابطة هواة الفلك والأرصاد الجوية مع كل من مرصد العجيري والقبة الفلكية وتقع على الدائري السادس السريع في منطقة شرف.

    تأسست رابطة هواة الفلك والأرصاد الجوية بتاريخ 25/3/1986 ويعتب رمرصد العجيري الذي بدأ العمل به في أكتوبر عام 1985 أحد الصروح العلمية الهامة في الكويت وقد ألحقت به في عام 1994 القبة الفلكية بتجهيزاتها المختلفة، تهدف إدارة علوم الفلك إلى إحياء التراث الإسلامي في مجال بحوث الفلك والأرصاد، وتعمل على دعم وتشجيع الدراسات والبحوث العلمية وتقدم الإدارة في سبيل ذلك جميع الوسائل المتاحة من دورات تدريبية وندوات ومحاضرات ونشرات علمية ومعسكرات فلكية.

    العبارة "الخيران"

    هي خدمة تقدمها شركة النقل العام لدعم الجولات البحرية السياحية من ميناء رأس الأرض بامتداد شاطئ الخليج إلى الجزيرة الخضراء.

    تتسع العبارة لـ96 راكباً وتحتوي على عدد من الكبائن المكيفة وكافتيريا لتقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات كما أنها مجهزة بكافة وسائل الأمن والسلامة وللشركة خطط مستقبلية لتوسيع نطاق الجولات البحرية لتصل إلى الأبراج وأماكن أخرى متفرقة.

    معرض الكويت الدولي

    أنشئت شركة معرض الكويت الدولي في 25/3/1971 وتقوم على تنظيم وإدارة المعارض العالمية والعربية والمحلية، والقيام بكافة أنواع الدعاية والإعلان والاتصال بوزارات الدولة والهيئات الدبلوماسية والتجارية العربية والأجنبية في كل ما يخص أمور المعارض، إلى جانب توفير الخدمات المكملة لنشاط المعارض كإنشاء المطاعم والمقاهي والألعاب الترفيهية والمحلات التجارية الدائمة.

    باشرت الشركة عملها عام 1980 فأقامت معارض عديدة منها : معرض السيارات، معرض البيت الحديث، المعرض الطبي. ومنذ ذلك العام بدأ نشاط الشركة يأخذ بالتزايد فعملت الإدارة على توسيع وتنويع قاعاتها ومعارضها بحيث صار المعرض الآن يحتوي على سبع صالات مختلفة المساحة ومتنوعة الأغراض.

    وتم تصميم مطعم على شكل البيوت الكويتية القديمة وافتتح في مارس 1996 ليخدم زوار المعرض.

    نجحت إدارة الشركة في استثمار وتفعيل العديد من مرافقها : ساحة سباق الكوكارت، المقهى الشعبي، المطعم، ساحة الألعاب الخارجية، شركة التاكسي وغيرها.

    ونظراً لتواصل أنشطة هذه المرافق تواصلت زيارات الجمهور لأرض المعارض حتى في أوقات توقف المعارض، ويقع معرض الكويت الدولي في منطقة مشرف.

    الأسواق والمحلات التجارية

    أسواق ومراكز عديدة ومختلفة تغطي كل مناطق الكويت دون استثناء وتشتمل على كل السلع والحاجيات التي تخطر على بال أي متسوق.

    الجمعيات التعاونية

    هي عبارة عن أسواق مركزية أنشئت في كل مناطق الكويت، وتفرعت في كل منطقة إلى فروع عديدة بحيث تكون قريبة من كل أحياء المنطقة وكل المقيمين فيها من مواطنين ووافدين، وقد اتفق على أن تعمل الجمعيات المركزية طيلة الأربع والعشرين ساعة في اليوم، بينما ينتهي العمل في فروعها عند منتصف الليل، وقد روعي أن تحتوي هذه الجمعيات وفروعها على كل المستلزمات الغذائية والمنزلية بأسعار مدعمة.

    الأسواق المركزية

    أسواق مركزية عديدة تنتشر في الكويت وهي كالجمعيات التعاونية تقريباً غير أنها أسواق ذات ملكية خاصة

    الأسواق التقليدية

    قسم من هذه الأسواق يقع في قلب مدينة الكويت كسوق الحريم الذى تتولى فيه النساء عملية بيع أصناف مختلفة من الملابس والمشغولات اليدوية التقليدية وبعض أدوات الزينة، وسوق المباركية الذي تعج محلاته بكل الحاجيات التسويقية.

    وقسم آخر من هذه الأسواق يتوزع على مناطق الكويت الأخرى مثل سوق الجمعة، الذي يتوزع على ثلاث مناطق (الجهراء-الري-الفحيحل) تفتح هذه الأسواق يوم الجمعة من كل أسبوع وتباع فيها أصناف عديدة الجديد منها والمستعمل، من الملابس والأثاث والأجهزة الكهربائية إلى أنواع عديدة من الطيور والمواشي.

    أسواق الذهب

    تنتشر في كافة مناطق الكويت، وتحتوي كل أنواع الذهب في العالم وتخضع لرقابة صارمة من قبل مفتشي وزارة التجارية.

    أسواق السمك

    يعتبر السمك مادة غذائية رئيسية للمواطن الكويتي، لذلك تمّ إنشاء سوق رئيسي لبيع السمك في منطقة الجهراء، وسوق في منطقة الفحيحيل، ومؤخراً تمّ افتتاح سوق جديد للسمك على الشارع الخليج العربي قرب قصر السيف بلغت مساحته 1009م2 واحتوى 162 بسطة سمك و40 بسطة خضروات وفواكه و60 محل للمواد الغذائية والألبسة التراثية.

    الأسواق العصرية

    تغص الكويت بمجمعات تجارية كثيرة تتبارى محلاتها على اجتذاب الزبائن من خلال المنافسة في التصاميم والأنواع والجودة والأسعار.

    وتتركز أشهر هذه المجمعات في منطقة السالمية وحولي والفروانية والفحيحيل ومن أشهر هذه الأسواق سوق شرق الذي يعتبر جوهرة عمرانية جديدة تضاف إلى الواجهة البحرية أقيمت على مساحة 2400 متر مربع بتكلفة إجمالية قدرها 35 مليون دينار كويتي، يضم الدور الأرضي محلات ومعارض تجارية، بينما يضم الدور الثاني إضافة إلى المحلات التجارية مطاعم ومقاهي تطل على المدينة وعلى المرينا البحرية، وقد بلغ عدد المطاعم التي يضمها السوق 20 مطعما متنوعاً، إضافة إلى ذلك يحتوي السوق ثلاث دور للعروض السينمائية ومحلات للترفيه عن الصغار والكبار، ومسرحاً خارجياً ، وقد شيّد في الجهة الغربية من السوق ناد صحي، واتحاد للصيادين، وحديقة أطلقت عليها اسم حديقة الشهداء، وبيت يمثل البيئة الكويتية وقهوة شعبية.

    المطاعم

    أعداد هائلة من المطاعم تغطي كل مناطق الكويت وتلبي رغبات كل المواطنين والمقيمين، لذلك فزائر الكويت يجد فيها أصنافاً لا حصر لها من الأطعمة، تنقسم المطاعم إلى خمسة أصناف هي:

    مطاعم الفنادق: تقدم الطعام ومن مختلف المطابخ العالمية في ظل أجواء ساحرة وخدمة راقية وعادة ما تقدم بوفيهات مفتوحة.

    مطاعم متخصصة : تلتزم هذه النوعية من المطاعم بمطبخ واحد كأن تقدم المأكولات الهندية مثلاً أو الإيطالية، الصينية، الفلبينية، أو الإيرانية …إلخ.

    مطاعم الوجبات السريعة : هي في معظمها أجزاء من سلاسل المطاعم العالمية المنتشرة في مختلف دول العالم، كما أنها على استعداد دائم لتوصيل الطلبات إلى المنازل.

    مطاعم صغيرة : وهي تلك المطاعم التي تعتمد اعتماداً كلياً على توصيل الطلبات إلى المنازل.

    مطاعم عامة : هي المطاعم العادية التي تستقبل زبائنها وتقدم لهم الأطباق المتعارف عليها في معظم دول العربية.

    المسارح ودور السينما

    المسارح

    يشكل المسرح في دولة الكويت رافداً أساسياً من الروافد الثقافية في البناء الاجتماعي ، ذلك أنه التزم المفاهيم والمضامين الإنسانية وحقق مستويات فنية وفكرية جيدة ومتميزة نال بها اهتمام الجماهير، وحصد الكثير من الجوائز التي جعلته أهلاً الدولة ورعايتها، فلم تبخل في الدعم المادي والمعنوي للفرق المسرحية الأهلية لإعداد دور العرض وتزويدها بأحدث الأجهزة، وتمكين الفرق المسرحية من تمثيل الكويت في المهرجانات المسرحية والأسابيع الثقافية داخل البلاد وخارجها، وتعمل في الكويت حالياً مجموعة من الفرق والمؤسسات المسرحية الأهلية والخاصة ، أبرزها: فرقة مسرح الخليج ، فرقة المسرح العربي، فرقة المسرح الشعبي وفرقة المسرح الكويتي.

    السينما

    ثلاث عشرة دار للسينما تنتشر في الكويت، تديرها شركة السينما الكويتية بخطة تحرص على عرض كل ماهو جديد من الأفلام العربية والأجنبية في نفس فترة عرضها في الدول المنتجة.

    أما هذه الدور فهي: السالمية، الفنار، الشعب، السيارات، الحمراء، غرناطة، الصليبيخات، الأحمدي، سيارات الأحمدي، الجليب، الفردوس، الجهراء والشرق وبها ثلاث دور للعرض.

    مهرجانات

    مهرجان هلا فبراير

    تنظم دولة الكويت سنوياً مهرجان ( هلا فبراير ) ابتداءً من الثاني من شهر فبراير ولغاية الرابع والعشرين منه حيث يعتبر شهر فبراير من أروع الشهور لزيارة دولة الكويت حيث جمال الطبيعة واعتدال الجو، يضم المهرجان مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة والفعاليات والأحداث المتميزة إلى جانب الترفيه والتسلية من خلال ما أعد من امتيازات التسوق الكبرى والحفلات الغنائية والأميسات الشعرية والندوات الثاقيفة والفنون التشكيلية والفرص العديدة للربح من خلال السحوبات اليومية على الجوائز والهدايا، بالإضافة إلى تنظيم دورات رياضية مميزة تقام على مختلف الأندية الرياضية تشارك فيها فرق رياضية على المستويين المحلي والدولي.

    إن هلا فبراير حدث يستحق التجربة فأهلا وسهلا بكم في الكويت.

    مهرجان أحلى صيف

    يقام مهرجان ( أحلى صيف ) ابتداءً من منتصف يونيو وحتى منتصف أغسطس ويتضمن عروضاً ترفيهية في المواقع السياحية والتجارية المتعددة في الكويت بمشاركة معظم الشركات التجارية الكبرى، وتستمر هذه العروض طوال فترة المهرجان ترافقها المسابقات المتنوعة اليومية لكافة أفراد لأسرة، ويحظى هذا المهرجان بتغطية إعلامية وإعلانية ذات مضمون اجتماعي وترفيهي، ونقل حي مباشر لفعالياته من خلال القناة الفضائية الكويتية.

























      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 1:16 pm